رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 إجراءات بسيطة تساهم في مكافحة الشيخوخة

أبحاث علمية
أبحاث علمية

تشير الأبحاث إلى أن الحفاظ على 8 إجراءات بسيطة قد تجعل البالغين يتقدمون في الشيخوخة بشكل أبطأ، حيث يعتقد الباحثون أن اتباع المبادئ الأساسية للحياة الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية يمكن أن يقلل ما يصل إلى 6 سنوات من عمرك البيولوجي.

وتشمل التدابير المدرجة في القائمة المرجعية تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام وعدم التدخين والحصول على قسط كاف من النوم.

وتتعلق النقاط الأخرى بالبقاء نحيفًا، والحفاظ على انخفاض نسبة الكوليسترول، والحفاظ على ضغط الدم ومستويات السكر الصحية.

ويقول الخبراء إن التدابير الثمانية تعزز صحة القلب الجيدة، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى إبطاء وتيرة الشيخوخة البيولوجية.

تفاصيل البحث

قام أكاديميون في جامعة كولومبيا في نيويورك بتحليل بيانات أكثر من 6500 أمريكي، تتراوح أعمارهم بين 47 عامًا في المتوسط.

وقاموا بحساب عمرهم المظهري، وهو مقياس تجريبي للعمر البيولوجي يعتمد على نتائج تسعة مؤشرات حيوية، بما في ذلك تلك التي تراقب عملية التمثيل الغذائي والالتهابات ووظيفة الأعضاء.

وأعطى العلماء أيضًا لكل مشارك درجة عالية أو متوسطة أو منخفضة في القلب والأوعية الدموية بناءً على مدى التزامهم بقائمة Life Essential 8 المرجعية.

وقد تم أخذ العوامل التي قد تؤدي إلى تحريف النتائج، وهي الدخل والتعليم والانتماء العرقي، في الاعتبار.

وارتبطت صحة القلب والأوعية الدموية العالية بانخفاض العمر البيولوجي، مما يعني أن هؤلاء المشاركين كانوا أصغر سنا من المتوقع من الناحية الفسيولوجية.

على سبيل المثال، كان متوسط العمر الفعلي لأولئك الذين يتمتعون بصحة قلبية وعائية عالية هو 41 عامًا، في حين كان متوسط عمرهم البيولوجي 36 عامًا.

في المقابل، كان لدى أولئك الذين يعانون من انخفاض صحة القلب والأوعية الدموية تسارع إيجابي في العمر المظهري، مما يعني أنهم أكبر سنًا من المتوقع بيولوجيًا.

وكان متوسط العمر الفعلي للأشخاص الذين يعانون من انخفاض صحة القلب والأوعية الدموية هو 53 عامًا، في حين كان عمرهم البيولوجي 57 عامًا، أي أعلى بأربع سنوات من المتوقع.

وأشار المزيد من التحليل إلى أن الحصول على أعلى الدرجات الصحية مرتبط بكونك أصغر بست سنوات من الناحية البيولوجية.

وقال مؤلفة الدراسة البروفيسور نور مكرم، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة في جامعة كولومبيا في نيويورك: "وجدنا أن ارتفاع صحة القلب والأوعية الدموية يرتبط بتباطؤ الشيخوخة البيولوجية، مقاسًا بالعمر المظهري، حيث وجدنا أيضًا ارتباطًا يعتمد على الجرعة - فمع ارتفاع صحة القلب، تنخفض الشيخوخة البيولوجية."

وأضافت: "إن الالتزام بشكل أكبر بجميع مقاييس الحياة الأساسية الثمانية وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية يمكن أن يبطئ عملية شيخوخة الجسم وله الكثير من الفوائد في المستقبل".

وتابعت: "إن انخفاض الشيخوخة البيولوجية لا يرتبط فقط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، بل يرتبط أيضًا بحياة أطول وانخفاض خطر الوفاة".

وقال الدكتور دونالد لويد جونز، رئيس مجموعة الكتابة لـ Life's Essential 8 والرئيس المتطوع السابق لجمعية القلب الأمريكية: "تساعدنا هذه النتائج على فهم العلاقة بين العمر الزمني والعمر البيولوجي وكيف يمكن أن يساعدنا اتباع عادات نمط الحياة الصحية".