رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تضر الجرعات العالية من الفيتامينات أكثر مما تنفع؟

الفيتامينات
الفيتامينات

يتناول الملايين حول العالم أقراص الفيتامينات كل يوم على أمل أن تحافظ على صحتنا ومجهزين بشكل أفضل لدرء الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

في عام 2022، أنفق المستهلكون في بريطانيا أكثر من 500 مليون جنيه إسترليني على المكملات الغذائية، وأشهرها الفيتامينات C وD وB12 ومعادن الحديد والكالسيوم.

ويتناول ما يقدر بنحو واحد من كل ثلاثة منا المكملات الغذائية، واثقًا من أنها ستحسن الصحة وتحمي من الأمراض.

هل يمكن لحبوب الفيتامينات أن تؤدي لنتيجة عكسية؟

ذكرت دراسة حديثة، نشرت في شهر أغسطس في مجلة التحقيقات السريرية، أنه عندما تم تغذية الفئران المصابة بأورام الرئة بجرعات عالية منتظمة من الفيتامينات C و E، فإن السرطانات نمت وانتشرت بسرعة أكبر.

يلعب هذان المغذيان دورًا حيويًا عند البشر: فيتامين C مهم لشفاء الجروح وصحة الجلد والأوعية الدموية والعظام والغضاريف. وفيتامين E لصحة العين والمناعة.

ويمكن العثور عليها بكثرة في الأطعمة اليومية، ومع ذلك فإن ما يقدر بنحو واحد من كل أربعة منا يتناول بشكل روتيني مكملات فيتامين C، على سبيل المثال، إما بشكل فردي أو كجزء من نظام يومي متعدد الفيتامينات.

ويبدو أن الكثير من الناس يعتقدون أيضًا أن الجرعات الكبيرة من فيتامين C، على وجه الخصوص، يمكن أن تمنع نزلات البرد والأنفلونزا في الشتاء.

ومع ذلك، فإن النتائج الجديدة المثيرة للقلق التي توصل إليها العلماء في معهد كارولينسكا في ستوكهولم، السويد، تشير إلى أن استهلاك ما يزيد عن احتياجات الجسم من هذين الفيتامينين يساعد على ازدهار سرطان الرئة من خلال تحفيز نمو الأوعية الدموية الجديدة، وتوفير المزيد من الدم الغني بالأكسجين لتعزيز نموه وانتشاره. 

وفي الدراسة، قام الباحثون بحقن الفئران بخلايا سرطان الرئة قبل إطعامهم جرعات متزايدة من الفيتامينات C وE من خلال مياه الشرب.

ثم أجروا فحوصات منتظمة بالموجات فوق الصوتية لمراقبة تكوين الأوعية الدموية التي تساعد الخلايا السرطانية على تكوين ورم صلب.

وخلص العلماء إلى أنه على الرغم من عدم وجود ما يشير إلى أن تناول مستوى مفرط من الفيتامينات C وE يسبب بالفعل سرطان الرئة، إلا أن أبحاثهم أشارت إلى أنه قد يغذي النمو السريع للسرطان لدى المرضى الذين يعانون من أورام لم يتم تشخيصها بعد.

وعلى الرغم من أن الدراسة أجريت على الفئران، إلا أن النتائج أثارت مخاوف من أن البشر الذين يتناولون جرعات عالية من مكملات الفيتامينات قد يواجهون مخاطر مماثلة.

وكانت هذه النتائج غير متوقعة لأن الفيتامينات C وE هي مضادات الأكسدة، مما يعني أنها تحمي خلايا الجسم عادة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة الضارة (الجزيئات التي تنتجها العوامل البيئية مثل التلوث وعمليات التمثيل الغذائي مثل التنفس).

دراسات سابقة

وهذه الدراسة ليست الأولى التي تلمح إلى وجود صلة بين الاستخدام المفرط للمكملات الغذائية والأورام. وجدت دراسة أجريت عام 2019 في مجلة Annals of Internal Medicine، والتي تتبعت 27000 بالغ أمريكي على مدى 12 عامًا، أن تناول جرعات عالية من مكملات الكالسيوم – أكثر من 1000 ملغ يوميًا – ضاعف فرص وفاة الشخص بسبب أي نوع من السرطان.

والأهم من ذلك، أنها وجدت أيضًا أن تناول كميات أكبر من الأطعمة الغنية بالكالسيوم لا يزيد من خطر الوفاة بسبب السرطان؛ اقتصرت المخاطر على تناول كميات كبيرة في شكل مكملات غذائية. وكانت هذه النتائج مثيرة للجدل، حيث وجدت دراسات سابقة أن تناول مكملات الكالسيوم يقلل بالفعل من خطر الإصابة بالأورام، وخاصة سرطان الأمعاء.