رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشطاء حقوقيون ينتقدون لائحة الانضباط المدرسي: ضد حقوق أولياء الأمور

النبأ

اثارت لائحة الإنضباط المدرسى، التى أعلنتها وزارة التربية والتعليم، منذ أيام قليلة إنتقادات واسعة من قبل بعض القانونين ونشطاء حقوق الإنسان،الذين اعتبروها مخالفة لحقوق أولياء الامور، نستعرض خلال السطور التالية، آراء الحقوقيين. 

تقول رحاب 

اندهشت جدًا من لائحة النظام والإنضباط الدراسي، اللي تفرض فيها وزارة التربية والتعليم، وصايتها علي أولياء الأمور، قبل بداية العام الدراسي! 
اللائحة تحظر علي أولياء الأمور، انهم يقولوا رأيهم في المدرسة علي مواقع التواصل الاجتماعي، وتعرضهم كمان لتوقيع عقوبة عليهم!.. لأن ببساطة ممكن تكون ارتكبت المخالفة الجديدة اللي أضافتها الوزارة للائحة وهي "نشر أخبار كاذبة أو ترويج شائعات عن المدرسة أو التهجم على أسلوب إدارة المدرسة بشكل مسيء وما شابه ذلك،على مواقع التواصل الاجتماعي …". 
الحقيقة، أول مرة أشوف مخالفة بكلمات مطاطية سخيفة تنتهي بجملة "ما شابه ذلك"، جملة نستخدم فيها القياس وتدخل في النيات عشان نحقق المخالفة، ودا أمر غريب جدا!  مين الذى يقرر ويحقق في أي رأي مكتوب من ولي أمر إنه يشبه المخالفة أم لأ... طيب لو تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد ولي الأمر في رأيه اللي كتبه في إدارة المدرسة الفاشلة مثلا، وتم تبرئة ولي الأمر وثبت فشل المدرسة.. ايه الموقف وقتها؟! 


وايه الموقف لو أنا كـ" ولي أمر"، أذاعت ونشرت إن إدارة المدرسة ناجحة، وهي أصلا فاشلة برأي الجميع... هل ستكون مخالفة أيضًا؟!
بشوف إن إدراج مثل هذه المخالفة في لوائح الانضباط الدراسي نوع من الـ "تزيد" غير دستوري.. وسيف مسلط دون وجه حق على أولياء الأمور،  لأنه نشر الآراء المخالفة وسماع أصوات الناس التي وصلت لحد الصراخ، هو أول خطوة من خطوات البناء، والتجاهل السخيف لأي رأي واستخدام أسلوب التهديد والوعيد، ينحدر بنا إلى ما بعد القاع!