رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غضب واستياء أولياء الأمور من بدائل الكتب الخارجية بعد إتاحتها على موقع وزارة التعليم

النبأ

أعرب الكثير من أولياء الأمور عن استيائهم من التدريبات والنماذج الاسترشادية التي طرحتها وزارة التربية والتعليم لجميع المراحل التعليمية؛ من أجل تخفيف المعاناة عن كاهل الأسرة المصرية والمتمثلة في غلاء أسعار الكتب الخارجية وكذلك الدروس الخصوصية.

ونستعرض خلال السطور التالية آراء أولياء الأمور فيما طرحته وزارة التربية والتعليم من مواد دراسة وتعليمية على موقعها.
 
تقول فاطمة فتحى، مؤسس تعليم بلا حدود: “في خطوة جريئة من الوزارة تم طرح نماذج وتدريبات استرشادية على موقعها، وذلك بعد تعالي أصوات أولياء الأمور وغلاء أسعار الكتاب الخارجية، وحرص أولياء الأمور على اقتنائها، لتوفيرها الشرح الوافي، بطريقة مشجعة للطالب”، مشيرة إلى أن الوزارة أعلنت أن المواد المطروحة ستكون كافية بما تحتويه من أسئلة، وتقويمات وتدريبات متنوعة تتناسب مع كل المستويات العقلية وبعد كل درس وبنفس مطابقات الامتحان سواء بنظام البوكليت للصف الثالث الإعدادي أو بالنظام الجديد للصفوف الثانوي من أسئلة مقالية واختيار متعدد تغنى عن الكتب الخارجية وتصبح منافسا قويا للكتاب الخارجي على موقع الوزارة سواء شرح أو ملخصات وأسئلة تقويم لكل درس .

وأضافت مؤسس تعليم بلا حدود: “لكن مع انطلاق البث التجريبي، والدخول على  الموقع  الرسمى للوزارة تتوفر أسئلة تقويم غير نموذجية للصف الرابع والخامس، وكأنها نماذج العام السابق وجميع مراحل النقل المحتوى فارغ، وبالنظر إلى محتوى البرمجيات فإن بعض الفيديوهات المرفوعة على موقع الشرح يخيل للطالب كأنه روبوت يقوم بقراءة الدرس غير أن التعامل معه صعب وغير سلس وليس فيه ما يحفز الطالب على المشاهدة”.

وتابعت “فتحي”: “كما أن محتوى الصف السادس فارغ، هذا بخلاف ملخصات الصف الأول الثانوي تحمل من الموقع ومع فتح الملف لا يستجيب”.

وأوضحت “مؤسس تعليم بلا حدود”، أن معظم أولياء الأمور لجئوا لشراء أو تبادل الكتب الخارجية القديمة، بعد ارتفاع أسعارها ووعود الوزارة بأنه لن يكون لولى الأمر حاجة للكتب الخارجية، وجاء البث مخيبا للآمال، ومازلنا نتساءل هل سيتم رفع الملفات على الموقع؟ أم  يلجأ أولياء الأمور لتصوير الأسئلة من الكتب الخارجية؟ أو شراء الكتب الخارجية قبل نفاذها من المكتبات؟!.

 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، إتاحة المواد التعليمية والتدريبية لجميع المراحل التعليمية على مواقع الوزارة، فى إطار حزمة من الإجراءات التى أعلنها الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور ومساعدة الطلاب على تحقيق أقصى معدلات التحصيل الدراسي، والتي يمكن للطلاب تحميلها مجانًا عبر موقع الوزارة الإلكتروني.

وأوضحت الوزارة، أن هذه المواد التعليمية والتدريبية تم وضعها من خلال كوادر تعليمية متميزة، وتشتمل على المفاهيم الأساسية، وتساعد على إتاحة أقصى درجات التحصيل للطلاب بالتكامل مع الكتب المدرسية، بهدف تقديم شرح مبسط وأكثر تفصيلا لتعميق الفهم والتدريب على الأسئلة لكل وحدة من وحدات كل مادة دراسية، فضلا عن وجود اختبارات مميكنة على كل وحدة تعليمية لتحديد نقاط القوة والضعف لدى الطالب في التحصيل الدراسي.
ولتحميل المواد التعليمية والتدريبية يمكن الدخول عبر الرابط التالي:
https://moe.gov.eg/elearningenterypage/