رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يرتبط النوم المبكر بالصحة الجيدة؟ العلم يجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يؤكد الكثير من الرياضيين والمشاهير ورواد الأعمال البارزين أن النوم المبكر والاستيقاظ المبكر سواء للتدريب أو التأمل أو البدء في إرسال رسائل البريد الإلكتروني إشارة إلى الصحة الجيدة والنجاح الكبير

لكن في الواقع، يقول الخبراء إن ما يصل إلى 5 إلى 10% من الناس هم "الذين يستيقظون مبكرًا"، وهو أمر غير موات عندما يتعلق الأمر بالصحة على المدى الطويل.

وأشارت دراسة نشرت الأسبوع الماضي إلى أن الأنواع المتأخرة قد تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 19% مقارنة بمن يهتم بـ النوم المبكر.

ونظر الباحثون في النتائج الصحية لما يقرب من 64000 ممرضة في منتصف العمر على مدى ثماني سنوات، ووجد أيضًا أن أولئك الذين وصفوا أنفسهم بأنهم بوم ليلي كانوا أكثر عرضة بنسبة 54% من عادات نمط الحياة غير الصحية بما في ذلك التدخين، وعدم كفاية النوم وانخفاض مستويات النشاط البدني.

ولكن قد يكون من الممكن "إعادة تدريب" نفسك للحصول على نوع نوم أكثر صحة، فكل واحد منا لديه "نمط زمني" - يُعرف أيضًا باسم التفضيل اليومي - والذي يشير إلى التوقيت المُفضل لدينا للنوم والاستيقاظ.

ويتم تحديد هذا في الغالب وراثيًا، ولكنه يمكن أن يكون ديناميكيًا لأنه يتأثر أيضًا بعوامل مثل الهرمونات، ويقع النمط الزمني على نطاق واسع بين محبي السهر ومحبي النوم مبكرًا.

وكما يوضح راسل فوستر، أستاذ علم الأعصاب في الساعة البيولوجية في جامعة أكسفورد: "إن ساعاتنا الداخلية - الموجودة داخل النواة فوق التصالبية (SCN)، وهي منطقة عميقة داخل الدماغ - مضبوطة على دورة حوالي 24 ساعة، وهي تتحرك بشكل أسرع قليلًا أو أبطأ قليلًا اعتمادًا على الفرد. هذه الاختلافات ناتجة عن تغيرات في واحد أو أكثر من جينات ساعتنا البيولوجية.

ويقول إن هذا الانتشار الواسع لأوقات النوم والاستيقاظ خاص بالبشر، ويُعتقد أنه قابل للتكيف: "في المجتمعات البشرية المبكرة، ربما كان من المفيد جدًا للقبائل أن يكون لديها عدد معين من سكانها يقظين في أوقات مختلفة من اليوم."

ومع ذلك، فإن كونك بومة ليلية اليوم يمكن أن يكون عبئًا. ولكن من الممكن تغيير النمط الزمني الخاص بك ليتناسب بشكل أفضل مع الحياة العصرية - في حدود المعقول.

كيف تغير نمط النوم؟

يقول الخبراء أن الأمر قد يستغرق بضعة أيام فقط إذا اتبعت نظامًا صارمًا. تحتوي أوقات النوم والاستيقاظ لدينا على ما يقرب من ساعتين من "المرونة" المدمجة؛ لذلك إذا كنت بومة ليلية، وتتجه إلى السرير في منتصف الليل وتستيقظ حوالي الساعة 8 صباحًا.