رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد توقف 70 عاما

احتفال اليهود برأس السنة اليهودية بمعبد «عزرا» بمصر الجديدة (صور)

النبأ

أثارت ما نشرته صفحة تحمل اسم JCC الطائفة اليهودية بالقاهرة على مواقع التواصل الإجتماعى، "الفيسبوك" صورًا من إحتفال شارك فيه عدد ليس بقليل احتفالها بالسنة اليهودية الجديدة، والذى أقيم الجمعة الماضية، الكثير من ردود الأفعال، التساؤلات حول العدد الذى ظهر فى الصور؟ وغيرها من التساؤلات التى تطرحها خلال التقرير التالى.
تبدأ التفاصيل عندما تداولت الصفحة JCC الطائفة اليهودية بالقاهرة صور للاحتفال الذى أقيم الجمعة الماضية الموافق 15سبتمبر لعشرات من اليهود، بداخل معبد (عزرا ) بمصر الجديدة، يحتفلون براس السنه اليهودية، ذلك الإحتفال الذى توقف منذ 70عاما.
 

ونشرت الطائفة اليهودية في القاهرة، صورا احتفالها برأس السنة اليهودية الجديدة، بداخل المعبد اليهودى معبد بن عزرا بمصر الجديدة الذى افتتحه رئيس الوزراء مصطفي مدبولي الفترة الماضية.

ومن الجدير بالذكر أن آخر احتفال رسمي لليهود في مصر عام 1952، وهو ما آثار عدد من التساؤلات فى مقدمتها العدد الذى ظهر فى الاحتفالية خاصة مع تأكيد ماجدة هارون رئيسة الطائفة اليهودية في مصر، بأنهم  لايستطيعون إقامة العديد من الشعائر اليهودية لقله أعدادهم وعدم اكتمال عدد الحاضرين ( 10) أفراد بالغين فوق 13 عام  وأن عدد اليهود الإجمالي  في مصر  12 فرد،  هذا فى الوقت الذى ظهرت فيه أعداد أكبر بكثير من الأرقام السابق ذكرها، وهو ما أثار الأسئلة التالية من أين جاء هذا العدد من اليهود؟! وهل فى مصر كل هذا العدد؟!