رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تعرف أنك مصاب بـ جفاف العين وكيف تتعامل معه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إذا كنت تشعر بالحكة والألم في عينيك قليلًا؟ فهذا يعني أنه قد يكون لديك ما يسمى جفاف العين، وهي مشكلة شائعة جدًا تؤثر على حوالي ربع السكان، ويمكن أن تسبب أضرارًا إذا تركت دون علاج.

يوضح طبيب العيون مارك هولواي: "يمكن أن ينتج جفاف العين عن أشياء كثيرة، بدءًا من التلوث وتكييف الهواء إلى ارتداء العدسات اللاصقة أو تناول أدوية معينة، ويحدث ذلك عندما لا تنتج العين ما يكفي من الدموع.

ويقول مارك: "تشمل الأعراض الألم والحكة والإحساس بالحصى بالإضافة إلى الحساسية للضوء وعدم وضوح الرؤية في بعض الأحيان".

"تجاهل جفاف العين يترك القرنية عرضة للتلف بالإضافة إلى احتمالية ضعف البصر التدريجي، ولكن من السهل علاج نفسك في المنزل.

قطرات العين

يمكنك التخلص من هذه الحالة المزعجة عن طريق وضع قطرات العين بانتظام لتحل محل الرطوبة المفقودة، على أن تكون سهلة الاستخدام تحتوي على مكونات طبيعية مثل حمض الهيالورونيك والتي يمكن أن تساعد في تهدئة العيون، كما أنها صديقة للعدسات اللاصقة.

كيفية وضع قطرات العين بطريقة صحيحة

الخطوة 1: اغسل يديك وجففها جيدًا.

الخطوة 2: باستخدام يد واحدة، اسحب جفنك السفلي بلطف إلى الأسفل بعيدًا عن عينك لإنشاء فجوة (أو "جيب") للقطرات

الخطوة 3: قم بإمالة رأسك للخلف وانظر للأعلى. أمسك زجاجة قطرات العين رأسًا على عقب بحيث يكون طرفها أعلى الجيب الذي أنشأته مباشرةً.

الخطوة 4: ضع قطرة أو قطرتين في عينك حسب الحاجة مع التأكد من أن طرف الزجاجة لا يلمس عينك أو رموشك لمنع التلوث.

الخطوة 5: أغمض عينك لمدة دقيقة واحدة على الأقل. أثناء القيام بذلك، اضغط بإصبعك على القناة الدمعية – الزاوية الداخلية للعين – برفق لمنع القطرات من التصريف.

وتعمل هذه التركيبة على تخفيف جفاف العيون والحكة والحرقة من أول قطرة بمكونات مشتقة طبيعيًا،، حيث يحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يعمل على تزييت الرطوبة والاحتفاظ بها مع خصائص لطيفة ومهدئة، وجينكو بيلوبا الذي يساعد على حماية العينين من الجفاف.

وهو خالي من المواد الحافظة ومناسب جدًا لأولئك الذين يحتاجون إلى تطبيق متكرر وطويل الأمد.