رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يكتشفون صوت الصمت في دراسة هي الأولى من نوعها

صوت الصمت
صوت الصمت

اقترحت دراسة جديدة أن البشر يمكنهم سماع " صوت الصمت "، مثلما يسمعون أي صوت آخر، أو على الأقل يمكنهم أن يدركوا الصمت تمامًا مثلما نسمع أي صوت معتاد، لقرون، اقترح الفلاسفة أن البشر لا "يسمعون" الصمت.

بدلًا من ذلك، تقول الدراسة، أن البشر صحيح قد لا يسمعون أي ضوضاء في مكان صامت، لكن في الواقع هذا المكان الصامت لا يعني أنه دون صوت تمامًا!!

أدلة جديدة

لكن الباحثين لديهم أدلة جديدة على أن الدماغ يعالج الصمت نفسه بشكل فعال، ويمكنهم سماع صوت الصمت، والذي يقولون إنه يمكن أن يفسر سبب اهتمامنا الشديد بـ `` توقف محرج في محادثة، أو فجوة مشوقة بين قصف الرعد، أو الصمت في نهاية عرض موسيقي. "

يستند هذا الادعاء إلى سبع تجارب شملت 1000 شخص، والتي أظهرت حيلًا على العقل، والتي تجعل الإنسان يدرك الصوت في حالة الصمت المعتاد، كما يدركه في أي حالة أخرى.

فكما يعلم بعض السحرة الهواة والمخادعين، أنه إذا لعبت على شخص ما نغمة إلكترونية واحدة مستمرة أو نغمتين منفصلتين بنفس المدة الإجمالية، فسوف يخدعهم دماغهم في التفكير في أن نغمة واحدة تدوم لفترة أطول.

وفي الدراسة الجديدة، اعتقد الناس أيضًا أن الصمت المستمر أطول من صمتين منفصلين، مما يشير إلى أن الدماغ يعالج الهدوء المطلق بطريقة مماثلة للصوت.

قال الدكتور شاز فايرستون، كبير مؤلفي الدراسة من جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة: "أحد الأسباب التي تجعل عبارة صوت الصمت مقنعة للغاية هي أنها متناقضة، فالصمت هو غياب الصوت.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم ردود فعل "متطرفة" لأصوات مثل المضغ أو التنفس بصوت عالٍ قد يكون لديهم اتصال دماغي شديد الحساسية، حيث اكتشف العلماء في جامعة نيوكاسل ارتباطًا متزايدًا بين القشرة السمعية ومناطق التحكم الحركية المتعلقة بالوجه والفم والحلق لدى أولئك الذين يعانون من الميسوفونيا.

لكن هذه النتائج تشير إلى أننا نسمع الصمت مثلما نصدر صوتًا؛ لذلك قد يكون هناك حقًا بعض الحقيقة في العبارة صوت الصمت بعد كل شيء.

ولعبت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences، الصمت الفردي والمزدوج للناس وسط ضوضاء خلفية إما قطار أو مطعم مزدحم أو سوق صاخب أو ملعب أو ضوضاء بيضاء.

حكم الناس على الصمت المنفرد بأنه أطول من صمتين منفصلين عندما طُلب منهم المقارنة، تمامًا كما يفعلون مع الأصوات.

نجح الوهم أيضًا عندما طُلب من الناس الضغط على مفتاح لمعرفة المدة التي استمر فيها الصمت، وكذلك عندما قاموا بمقارنتها.

أثبت الباحثون أنه لم يكن مفاجئًا أن يتم كسر الصمتين عن طريق الضوضاء التي تحرف حكم الناس عن طريق تكرار التجربة بضوضاء طائر نقيق أثناء الصمت الطويل.

وجدوا أيضًا مرارًا وتكرارًا نغمتين إلكترونيتين تم الحكم عليهما بوجود فجوة أكبر بينهما عند العزف في صمت والتي تأتي بين الأصوات الأخرى.

كان هذا هو الحال بشكل خاص عندما جاء هذا الصمت بين الأصوات الأخرى؛ مما يشير إلى أن أدمغة الناس تدرك بنشاط الصمت.

نظرًا لأن الأصوات اليومية في الحياة الواقعية هي نشاز ونادرًا ما يكون هناك صمت تام، فقد حكم الباحثون على كيفية تفاعل الناس عندما تكون الضوضاء الفردية صامتة.

عند تشغيل نغمة أرغن عالية النغمة ومحرك هدير منخفض في نفس الوقت، فإن أحد هذه الأصوات سيهدأ عدة مرات.

عندما تمت إزالة الصوت الذي لم يكن قد توقف من قبل، اعتبر الناس أنه صامت لفترة أطول مما كان عليه عندما اختفى الصوت المتوقع، استنتج الباحثون أن مجموعة الأوهام الصوتية تُظهر مدى ثباتنا في إدراك الصمت.

وقال المؤلف المشارك البروفيسور إيان فيليبس، من جامعة جونز هوبكنز: `` أنواع الأوهام والتأثيرات التي تبدو وكأنها فريدة من نوعها في المعالجة السمعية للصوت، نحصل عليها أيضًا بالصمت، مما يشير إلى أننا نسمع حقًا غياب الصوت. أيضًا.'