رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء يحذرون من منصة ثريد الجديدة التي تنافس تويتر

منصة ثريد
منصة ثريد

بعد أسابيع من الترقب، أطلقت شركة ميتافيرزا أخيرًا تطبيق ثريد، والذي تنافس به تطبيق تويتر، وفي الأيام الأولى من إطلاقه، استطاع التطبيق جذب أكثر من 10 ملايين شخص قد اشتركوا بالفعل في التطبيق، فيما حذر خبير في الأمن السيبراني من أن المواضيع يمكن أن تكون الهدف المثالي للمحتالين.

تحذير أمني سيبراني

وقال جيك مور، مستشار الأمن العالمي في شركة ESET : إن المعلومات المضللة والحسابات المزيفة يمكن أن تكون على بطاقات منصة التواصل الاجتماعي حيث تبدأ في اكتساب قوة جذب في أكثر من 100 دولة، وكما هو الحال مع أي منصة جديدة، هناك دائمًا صراع في البداية للحصول على متابعين وجاذبية.

عادةً ما يكون للحسابات المزيفة فرصة جيدة لتطوير حشد كبير من المتابعين عندما تفتح البوابات في نفس الوقت لجميع أنواع الحسابات.

بينما تعد ثريد منصة جديدة، إلا أن حساب انستجراممطلوب للوصول، مما يعني أنه لا يمكن إنشاء حسابات مستقلة.

حتى مع ذلك، انتقد السيد مور نظام التحقق الحالي على منصة ثريد، حيث يمكن لأي شخص شراء علامة زرقاء.

يأتي هذا كجزء من خدمة اشتراك Meta Verified الموجودة مسبقًا والمدمجة في كل من Facebook و Instagram.

بالنسبة للعلامة الزرقاء، يدفع المستخدمون تكلفة شهرية قدرها 11.99 دولارًا / 9.99 جنيهًا إسترلينيًا على الويب أو 14.99 دولارًا / 11.99 جنيهًا إسترلينيًا لخدمات iOS.

ويشبه هذا النظام المدفوع إلى حد كبير تويتر الأزرق، حيث يدفع المستخدمون أيضًا 11.00 دولارًا / 11.00 جنيهًا إسترلينيًا لنظام iOS كل شهر و8.00 دولارات / 9.60 جنيه إسترليني للتحقق من الويب.

ولكن مرة أخرى، تمامًا مثل Twitter، قد يؤدي ذلك إلى ظهور مشكلات خطيرة في الملفات الشخصية الاحتيالية، مما يسهل إجراء عمليات الاحتيال.

بعد إطلاق Twitter Blue ، لاحظ المستخدمون أيضًا موجة ضخمة من الحسابات تنتحل شخصية المشاهير.

تظاهر أحد الأشخاص بأنه الرئيس السابق جورج دبليو بوش - الذي بدا وكأنه ينشر تغريدة بغيضة عن العراق - وعمدة نيويورك السابق رودي جولياني.

لكن هذه المشكلة ليست فريدة بالنسبة إلى تويترويزعم السيد مور أنها يمكن أن تظهر على ثريد أيضًا - سواء تم التحقق من الملف الشخصي أم لا.

وعلاوة على ذلك، مع المشكلات المتعلقة بالحسابات التي تم التحقق منها حيث يمكن لأي شخص الآن شراء علامة تم التحقق منها، فإنه يوفر ببساطة لأي شخص القدرة على الظهور على أنه شخص آخر، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل مثل عمليات الاحتيال المالية والمعلومات المضللة والمعلومات المضللة في المستقبل.

وتم استثمار أكثر من 16 مليار دولار في بناء هذه الفرق التي تم نشرها في ثريد منذ اليوم الأول.