رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متى وأين ظهرت أسطورة القدم الكبيرة؟!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لعقود من الزمان، أبهرت " أسطورة القدم الكبيرة " الناس في جميع أنحاء العالم، فهل هذا المخلوق الضخم الشبيه بالقرد الذي يبلغ ارتفاعه 10 أقدام وله شعر أشعث، وقريب من البشر، هل هو قرد أم شمبانزي أم حلقة مفقودة في السلسلة التطورية؟ على الرغم من عدم وجود دليل ملموس، يواصل علماء علم الحيوان وعلماء الأنثروبولوجيا البحث عن إجابات.

كانت أسطورة القدم الكبيرة جزءًا من تاريخنا الجماعي منذ التلميح إلى وجوده لأول مرة في عمود محلي عام 1958 في Humboldt Times. ، حيث روى الصحفي أندرو جينزولي قصة طاقم بناء طريق اصطدمت به أعداد ضخمة من وحوش تشبه البشر.

وكتب جينزولي القصة تقريبًا كفكرة متأخرة (عندما لم يستطع أن يأتي بكلمات كافية لعموده)، وبعد فترة وجيزة، كان الجميع يطلق على المخلوق الذي يقف وراء آثار الأقدام العملاقة أسطورةالقدم الكبيرة وما بدأ كقصة غير رسمية سرعان ما أصبح مادة الأساطير. 

واليوم، يبحث الآلاف من المتحمسين عن أسطورةالقدم الكبيرة بانتظام في غابات أمريكا الشمالية. حتى أن هناك منظمة أسطورة القدم الكبيرة للباحثين الميدانيين، والتي توثق المعالم السياحية في جميع أنحاء البلاد وتشارك في "المشاريع، بما في ذلك التحقيقات الميدانية والمخبرية" لدراسة ظاهرةالقدم الكبيرة.

هل يمكن أن تكون أسطورة القدم الكبيرة حقيقية؟

قبل وقت طويل من سماعنا عن قرد أسطوري يتجول في أمريكا الشمالية، كان حيوانًا حقيقيًا شبيهًا يتجول في غابات جنوب آسيا.

قابل Gigantopithecus ، وهو قرد انقرض منذ حوالي 300000 عام. لم يعرف العلماء حتى بوجودها حتى عام 1935، عندما عثر عالم أنثروبولوجيا ألماني على ضرس ضخم في صيدلية صينية تقليدية في هونغ كونغ.

بمجرد أن تعرف الباحثون على Gigantopithecus وبدأوا في البحث بنشاط عن الحفريات، ظهر المزيد من الأسنان والفكين في الصين وإندونيسيا وتايلاند وفيتنام. تم وصف Gigantopithecus ذات مرة على أنها أكبر أنواع البشرالتي عاشت على الإطلاق" ولكن تمت إعادة تصنيفها مؤخرًا على أنها قريبة من قرد Sivapithecus المنقرض وإنسان الغاب في العصر الحديث.

لم يتم العثور على عظام Gigantopithecus على الإطلاق، لذلك يمكن للعلماء فقط التكهن بالشكل الذي يبدو عليه القرد العملاق، فأفضل تخمين هو أن طوله لا يقل عن 10 أقدام وربما يزن ما يصل إلى 1200 رطل، فيما يزن أكبر قرد في العصر الحديث (الغوريلا) 400 رطل "فقط".

ومن المحتمل أن يكون Gigantopithecus قد سكن الأرض لأكثر من 1.5 مليون سنة، واختفى في النهاية منذ حوالي 300000 عام. في حين أن العلماء لا يعرفون الكثير عن القرد العملاق، إلا أنهم يعرفون شيئًا واحدًا (تقريبًا) على وجه اليقين أنه كان نباتي.

كان نظامه الغذائي يتكون أساسًا من "نباتات ليفية قاسية" وفواكه وبذور وخيزران. من المحتمل أن هذا النظام الغذائي الغني بالسكر - والذي لم يؤد إلى تآكل الأسنان فحسب، بل تسبب أيضًا في تسوس الأسنان - هو ما أدى في النهاية إلى انقراض جيجانتوبيثكس. 

في عام 2013، تكهن فريق من العلماء من الأكاديمية الصينية للعلوم بأن تغير المناخ، وانخفاض معدلات المواليد، وظهور الإنسان المنتصب يمكن أن يلعب أيضًا دورًا في الانقراض.