رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير.. فوضى تويتر تفيد المنصات المنافسة

تويتر
تويتر

يبدو أن الفوضى التي تشهدها منصة تويتر حاليًا أدت إلى زيادة جديدة في النشاط على منصة Mastodon، وهي شبكة اجتماعية منافسة، وفقًا لمنشئها.

وحقق Mastodon بعض النجاح منذ تولى إيلون ماسك منصب تويتر، حيث يبحث المستخدمون عن بدائل، وعلى عكس منافستها، تتمتع Mastodon بهيكل لا مركزي يعتمد على المستخدمين لدعم وبناء الشبكة نفسها، حيث زادت قاعدة المستخدمين النشطين لـ Mastodon بمقدار 110 آلاف مستخدم خلال اليوم الماضي.

وأعلن رئيس منصة تويتر إيلون ماسك عن قيود جديدة على عدد المنشورات التي يمكن للحسابات قراءتها في يوم واحد، كما أعرب عن استيائه من شركات الذكاء الاصطناعي مثل OpenAI، مالك ChatGPT، لاستخدامها بيانات تويتر لتدريب نماذجها اللغوية الكبيرة.

وتولى إيلون ماسك موقع تويتر في أكتوبر 2022، ومنذ ذلك الحين، دفع أسلوب إدارته غير المنتظم بعض المستخدمين والمعلنين إلى الابتعاد عن الموقع.

ميزات منصة Mastodon

وتتمتع Mastodon بميزات مشابهة لتويتر، ولكن بدلًا من أن تتحكم فيها شركة واحدة، يتم تثبيتها على آلاف من خوادم الكمبيوتر، ويديرها إلى حد كبير إداريون متطوعون ينضمون إلى أنظمتهم معًا في اتحاد.

وبعد إعلانات ماسك خلال عطلة نهاية الأسبوع، يطلب منصة تويتر الآن من الأشخاص تسجيل الدخول لمشاهدة التغريدات والملفات الشخصية، وهو تغيير في ممارسته منذ فترة طويلة للسماح للجميع بإلقاء نظرة على الأحاديث حول ما وصفه السيد إيلون ماسك مرارًا بأنه المدينة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم. 

قد تؤدي القيود إلى منع المستخدمين من الوصول إلى منصة تويتر لليوم التالي بعد التمرير عبر عدة مئات من التغريدات.

شكاوى مستخدمي تويتر

واشتكى آلاف المستخدمين يوم السبت من عدم تمكنهم من الوصول إلى الموقع، وفي تغريدة يوم الجمعة، وصف ماسك القيود الجديدة بأنها تدبير مؤقت تم اتخاذه لأننا "كنا نحصل على البيانات يتم سرقتها لدرجة أنها كانت تهين الخدمة للمستخدمين العاديين".

وفرضت منصة تويتر قيود جديدة على المستخدمين تتعلق باستخدام المنصة، وعدد التغريدات التي يمكن ضخها بشكل يومي وأسبوعي وشهري، وهو ما ساهم بشكل واضح في زيادة مستخدمي المنصة المنافسة.