رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوجل يصف الذكاء الاصطناعي بأنه أكبر تحول تقني يؤثر على حياتنا

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

يعتبر صعود الذكاء الاصطناعي (AI) هو التحول التكنولوجي "الأكثر عمقًا" حاليًا، والذي يمكن أن يعمل على "تنشيط" الاقتصاد، وفقًا لتقرير جديد صادر عن جوجل.

ويمكن للذكاء الاصطناعي، وفقًا للتقرير، المساعدة في التغلب على ركود النمو الاقتصادي الأخير في دولة مثل المملكة المتحدة وتعزيز اقتصادها بمقدار 400 مليار جنيه إسترليني بحلول عام 2030 من خلال تمكين نمو سنوي بنسبة 2.6 في المائة.

وصفت رئيسة شركة التكنولوجيا العملاقة في المملكة المتحدة وأيرلندا، ديبي وينشتاين، التحول الذي أدخله الذكاء الاصطناعي في صناعة التكنولوجيا بأنه "التحول الأساسي الأكثر عمقًا الذي عاشه أي منا".

فقدان بعض الوظائف

في حين أنه من المحتمل أن يتم فقدان بعض الوظائف بسبب الذكاء الاصطناعي، فسيكون هناك أيضًا "مجموعة جديدة كاملة من الوظائف التي سيتم إنشاؤها" ، وفقًا لرئيس التكنولوجيا.

وهو ما علقت عليه السيدة وينشتاين، والتي قالت: نحن ندرك تمامًا تأثير هذه التكنولوجيا على الناس، ونريد التأكد من أن كل شخص لديه المهارات التي يحتاجها، ونحن ندرك أن هذا تحول تقني أساسي سيؤثر على حياتنا كلها.

ويأتي تقرير جوجل الجديد وسط مخاوف واسعة النطاق من التأثير الذي يمكن أن تحدثه تقنية الذكاء الاصطناعي المدمرة في العديد من مجالات الحياة، بما في ذلك الخصوصية وقطاع التعليم والصناعة والوظائف.

في الآونة الأخيرة ، استقال البروفيسور جيفري هينتون، الملقب بـ "عراب الذكاء الاصطناعي" لمساهماته البحثية في هذا المجال وتأثيره، من وظيفته في جوجل، معربًا عن مخاوفه من أن أدوات الذكاء الاصطناعي التي ساعد في بنائها يمكن أن تؤدي إلى هلاك البشرية.

وحذر من أن "الجهات السيئة" يمكن أن تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة لإلحاق الضرر بالآخرين، وقال: "من الصعب أن ترى كيف يمكنك منع الجهات الفاعلة السيئة من استخدامها لأشياء سيئة ... أعزّي نفسي بالعذر العادي: إذا لم أفعل ذلك، لكان شخص آخر يفعل ذلك".

ودعا عدد متزايد من الخبراء في جميع أنحاء العالم إلى إبطاء تطوير الذكاء الاصطناعي أو إيقافه حيث ظهر احتمال إساءة استخدام التكنولوجيا بعد إطلاق أدوات مثل ChatGPT و Midjourney.

وتوافق جوجل في التقرير الجديد على أن التنظيم أمر حيوي مع تطور تقنية الذكاء الاصطناعي، وتضيف أنه "يتعاون بنشاط" مع المنظمين في جميع أنحاء العالم.

ويقال إن الشركة تؤيد إطلاق "أجندة وطنية للمهارات" تشمل الحكومات والشركات والمؤسسات التعليمية لضمان عدم تخلف العمال عن الركب مع تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وأشارت جوجل في التقرير إلى أن "هذا النهج الدقيق مهم إذا كانت المملكة المتحدة تسعى إلى تحقيق ميزة تنافسية في جذب الاستثمار الداخلي المرتبط بالتنظيم الرشيق".